هل لديك زيادة في فيتامين د

هل لديك زيادة في فيتامين د

سوف نتحدث في هذا المقال عن أعراض زيادة فيتامين د في الجسم وماهي الاسباب التي قد تؤدي الي زيادة فيتامين د في الجسم  فيتامين د مهم جدا للجسم ويجب أن يتوفر فيتامين د في الجسم بنسب محددة واي زيادة أو نقصان في هذة النسب قد تعرض الانسان للعديد من المخاصر التي تهدد صحته . صحتك غالية يجب الاهتمام بها فمثل أهتمامنا بنقص فيتامين د في الجسم  واضراره  علي الصحه يجب علينا ايضا الاهتمام بزياده فيتامين د في الجسم ونعلم انه مضر ايضا لصحتنا .

ما هو معني زيادة فيتامين د في الجسم ” فرط فيتامين د” ؟

هي حالة نادرة ولكنها خطيرة . يحدث ذلك عند تناول الكثير من فيتامين د. وهو عادة نتيجة تناول مكملات عالية من فيتامين د.  الكثير من فيتامين د يمكن أن يسبب مستويات عالية بشكل غير طبيعي من الكالسيوم في الدم  ويسبب العديد من الامراض . يمكن أن يؤثر ذلك على العظام والأنسجة والأعضاء الأخرى . يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وفقدان العظام وتلف الكلية إذا لم يتم علاجها .بشكل صحيح .

أسباب زيادة فيتامين د في الجسم ؟

أسباب زيادة فيتامين د في الجسم  ربما لا تحصل على كمية كبيرة من فيتامين د من الأطعمة التي تتناولها أو من التعرض لأشعة الشمس . ومع ذلك ، هناك حالات أبلغ عنها بسبب استخدام دباغة السرير .  وكانت هناك زيادة في حالات فرط الفيتامين بشكل عام في السنوات القليلة الماضية . عادة ما يكون ذلك بسبب تناول أكثر من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين د .  إذا كنت تتناول الفيتامينات المتعددة  ،  فابحث عن كمية فيتامين د فيها .  قد لا تحتاج إلى تناول كميات إضافية من الكالسيوم وفيتامين D إذا كنت تحصل على ما يكفي من فيتامين د من الفيتامينات المتعددة.

بعض الأدوية التي تستلزم وصفة طبية تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم (مدرات البول الثيازيدية)  و أمراض القلب (الديجوكسين) يمكن أن تسبب زيادة في فيتامين د في الدم .  العلاج بالإستروجين  ، أخذ مضادات الحموضة لفترة طويلة والأيزونيازيد ، و هو دواء مضاد للتسمم ، يمكن أن يسبب أيضا مستويات مرتفعة من فيتامين د .   تنص مايو كلينك على أن العلاوة الغذائية الموصى بها لفيتامين د لمعظم البالغين هي 600 وحدة دولية في اليوم (IU ) . قد يصف الأطباء جرعات أعلى لعلاج الحالات الطبية مثل نقص فيتامين د والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية لفترة قصيرة من الزمن .الاستخدام اليومي للجرعات العالية من مكملات فيتامين (د) لعدة أشهر سامة . أنت أكثر عرضة لتطوير فرط الفيتامين D إذا كنت تأخذ مكملات فيتامين (د) ولديك  مشاكل صحية أخرى موجودة ، مثل

  1. اضطرابات في الكلية .
  2. اضطرابات في الكبد .
  3. مرض السل .
  4. بفرط نشاط جارات الغدة الدرقية.
  5. الساركويد .
  6. المنسجات.

أعراض زيادة الفيتامين د ؟

أعراض زيادة فيتامين د في الجسم يمكن أن تؤدي الكميات المفرطة من فيتامين د في الجسم إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم. هذا يمكن أن يؤدي إلى حالة تسمى فرط كالسيوم الدم (الكثير من الكالسيوم في الدم). تشمل الأعراض ما يلي :

  1. الاحساس بالإعياء الشديد .
  2. فقدان الشهية .
  3. فقدان الوزن .
  4. العطش الشديد .
  5. التبول المفرط .
  6. تجفيف .
  7. الإمساك .
  8. التهيج والعصبية  الشديدة .
  9. رنين في الأذن (طنين).
  10. ضعف العضلات .
  11.  الشعور بالغثيان والقيء.
  12. الاحساس بالدوخة  او الدوران.
  13. 13.الارتباك .
  14. ضغط دم مرتفع .
  15. 15.عدم انتظام ضربات القلب .