ماذا تعرف عن جبال فيفا جنوب السعودية

تقع جبال فيفا في أقصى الجنوب الغربي في المملكة العربية السعودية في شرق منطقة جازان و التي تبعد عنها حوالي 125 كم ، و هي تتوسط جبال السروات بين نجران شرقا و جازان غربا و عسير شمالا و الحدود اليمنية جنوبا ، و منطقة جازان هي حلقة الوصل البرية بين الجزيرة العربية و اليمن ، و جبال فيفا هي منطقة سياحية تجذب العديد من السياح من داخل و خارج المملكة بسبب مناظرها الخلابة و مناخها المعتدل طوال العام فهو معتدل صيفا و مائل للبرودة شتاءا ، و درجة الحرارة في الصيف تتراوح بين من 16-28 و شتاءا من 3-25 .

و هي عبارة عن مجموعة من الجبال الملتفة حول بعضها تبدو من بعيد كجبل واحد هرمي الشكل ، و لذلك يطلق عليها جبل أو جبال ، و هي ترتفع عن سطح البحر حوالي 7 آلاف قدم ، و مساحة الجبل حوالي 600 كم ، مغطى بالخضرة و يضم أنواع عديدة من النباتات المختلفة و الزهور و الأعشاب . والزراعة هي الحرفة الرئيسية في المنطقة ، و تزرع فيها محاصيل الحبوب و الفاكهة و النباتات العطرية ، و تتميز المنطقة بتربتها الطينية الرملية ، و يحيط به مجموعة أودية كبيرة تجري بها المياه طوال العام .

و المنطقة بها سلسلة من القمم المتفاوتة في الإرتفاع ، أشهرها قمة العبسية ، و هي على شكل قوس من الشمال للجنوب ، و يحيط به وادي خمد من الشرق إلى رأس القوس غربا و وادي جورا في الشمال و الغرب ، و هم يلتقيان في نقطة المحة غرب الجبل .

و المنطقة بها العديد من المنازل الآثرية على شكل إسطواني و به مدرجات دائرية ، و منطقة جبال فيفا هي منطقة تراث شعبي كبير و بها العديد من الفنون الشعبية و الأمثال الشعبية و الأساطير و الحكم و الشعر ، و تضم المنطقة عشرين قبيلة و عشيرة .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *