أهم الثورات التى غيرت وجه التاريخ

على مدار التاريخ وعبر الحضارات المختلفة كانت هناك العديد من الثورات التي غيرت التاريخ البشري إلى الأبد حيث اجتمعت الناس مع زعماء الثورات في العالم لإسقاط الأنظمة القمعية التي تحكمهم ، واعتمدت هذه الثورات على وحدة الأطراف المعنية وأصبحت بعضها بمثابة مقدمة للحروب الأهلية والدولية ، ومن بين هذه الثورات نستطيع أن نذكر أهم الثورات التي حدث على مدار التاريخ وكانت سبباً في كثير من التغيرات .

الثورة الشيوعية الصينية
في الأول من شهر أكتوبر عام 1949 ، أعلن ماو تسي تونج زعيم الحزب الشيوعي الصيني إنشاء جمهورية الصين الشعبية ، وأدى ذلك الإعلان إلى إنهاء الحرب الأهلية بين الحزب الشيوعي الصيني والحزب الوطني الذي بدأ فور الحرب العالمية الثانية ، وكان هناك صراع مستمر بين الطرفين منذ عشرينيات القرن العشرين .

لقد ساعد تشكيل جمهورية الصين الشعبية على إنهاء الاضطرابات الحكومية الطويلة في الصين التي بدأت مع الثورة الصينية في عام 1911 ، ومع سقوط البر الرئيسي للصين في أيدي الشيوعيين في عام 1949 علقت الولايات المتحدة جميع العلاقات الدبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية لعدة عقود .

الثورة الإيرانية
كانت الثورة الإيرانية بمثابة فترة قام فيها الإيرانيون بمظاهرات عديدة ضد أسرة بهلوي المدعومة من الولايات المتحدة ، وانتهت بالإطاحة بالزعيم محمد رضا شاه بهلوي وفرض دولة إسلامية بقيادة آية الله العظمى روح الله الخميني ، واستحوذت الثورة الإيرانية على الاهتمام الدولي حيث شارك طلاب الجامعات بشدة فيها ، حيث دعت الحكومة الإسلامية وهو إجراء تسبب في خلاف دبلوماسي بين إيران والولايات المتحدة ، وأصبحت الثورة الإيرانية مصدر إلهام للحركات الأخرى في جميع أنحاء العالم بما في ذلك حركة مناهضة الفصل العنصري في جنوب إفريقيا .

الثورة الهايتية
كانت الثورة الهايتية حربًا ناجحة ضد العبودية ، وقد وقعت هذه الثورة في مستعمرة سان دومينجو الفرنسية ، وبدأت الثورة التي استمرت لأكثر من 12 عامًا في 21 أغسطس 1791 وانتهت في 1 يناير 1804 وكلفت مئات الآلاف من الأرواح ، وكان متمردو هايتي يقاتلون ضد مؤسسة العبودية ، وقد غير فوزهم الموقف العالمي من العبودية ، حيث أن العديد من ثورات العبيد التي حدثت في جميع أنحاء الأمريكتين بعد ذلك وحركات الحقوق المدنية في القرن العشرين كانت مستوحاة من نجاح الثورة الهايتية .

الثورة الصناعية
كانت الثورة الصناعية حركة عالمية في أوائل القرن التاسع عشر واشتملت على الانتقال إلى ميكنة أساليب الإنتاج اليدوية ، وتعود أصول الثورة الصناعية إلى بريطانيا العظمى وتميزت بزيادة استخدام القوة البخارية وتطوير الآلات الثقيلة وصعود نظام المصنع .

تعتبر الثورة الصناعية واحدة من أكثر اللحظات أهمية في الحضارة الإنسانية حيث حسنت من مستويات معيشة الناس مع خلق العديد من فرص العمل في المصانع ، ويرى الاقتصاديون أن الثورة الصناعية هي المرحلة الأكثر أهمية للحضارة الإنسانية .

الثورة الفرنسية
بدأت الثورة الفرنسية في عام 1789 وانتهت في عام 1799 وغيرت التاريخ الحديث في فرنسا وأوروبا بشكل عام ، وفي حين أن المؤرخين ليسوا متأكدين من السبب الدقيق للثورة ، يمكن الإشارة إلى عدة عوامل باعتبارها العوامل الرئيسية التي قادت زعماء الثورة الفرنسية وأبرز هذه العوامل هي عدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية المتزايدة ، وفي السنوات السابقة للثورة الفرنسية كانت فرنسا قد شاركت في عدة حروب أجنبية بما في ذلك الحرب الثورية الأمريكية وحرب السنوات السبع التي كان لها آثار خطيرة على الوضع الاقتصادي للبلد .

الثورة الروسية
الثورة الروسية هي المصطلح المستخدم لوصف ثورتين حدثت في روسيا في عام 1917 بين فبراير وأكتوبر ، وركزت الثورة الأولى المعروفة باسم ثورة فبراير على العاصمة الروسية بتروجراد ، وأدت هذه الثورة إلى انهيار الإمبراطورية الروسية والتخلي عن زعيمها الإمبراطور نيكولاس الثاني وإنشاء حكومة مؤقتة .

أما المرحلة الثانية من الثورة الروسية المعروفة باسم ثورة أكتوبر ، فكان قائدها هم فلاديمير لينين الذي قاد السوفييت في الإطاحة بالحكومة المؤقتة وفرض حكومة شيوعية ، وكانت ثورة أكتوبر مهمة لأن موسكو اختيرت منها عاصمة للأمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *